إدارة كهرباء المحليات

 
 

تم إنشاء إدارة كهرباء المحليات للإشراف على محطات كهرباء بالمحليات التي ليس بها شبكة كهرباء قومية  والان يجري العمل في تنفيذ مشروع  كهرباء شرق السودان لربط المحليات بالشبكة القومية والذي يتم تنفيذه بواسطة صندوق إعادة بناء وتنمية الشرق.

  مشروع  كهرباء شرق السودان

 من المشروعات المهمة في توفير إمداد كهربائي مستقر لمحليات الولاية . وقد قامت إدارة كهرباء المحليات  بتذليل كافة العقبات وتسهيل مهمة وحدة تشييد المشروع في تحديد مواقع المحطات التحويلية والمحطات التوزيعية ومسارات الخطوط المختلفة بكل المحليات بالتنسيق مع إدارات المساحة والتخطيط العمراني ولجنةالتخطيط في زيارات ميدانية لكل المحليات وقد بدأت هذه الزيارات منذ العام 2013مإلي أن أصبح هذا المشروع واقع وبدا فعليا تنفيذ المشروع في كل المحليات بفضل الجهود التي بذلت من الإدارة في مواقع المحطات ومتابعة المستندات في إدارتي التخطيط والمساحة وتكملة إجراءات تخصيص المساحات المحددة للمشروع

  مكونات المشروع

 يتكون المشروع من ثلاثة قطاعات :

1-     قطاع التوليد :  يتكون من محطات توليد حراري في مدن :

اوسيف – محمد قول – قرورة

ويجري العمل حاليا في تنفيذ الأعمال المدنية للمحطات في اوسيف ومحمد قول بواسطة شركة سويتش .

2-     قطاع النقل : يتكون من الآتي :

·        محطة تحويلية بمدينة هــيا 220/33/11KV  لربطمدن هيا وتهاميم ودرديب بالشبكة القومية للكهرباء وقد بدا العمل بموقع المحطة شمال مدينة هيا بواسطة الشركة الصينية حيث يجري العمل في الأعمال المدنية.

·        محطة تحويلية بمدينة سنكات 220/110/33KV  لربط مدن سنكات وجبيت وصمد واركويت وسواكن بالشبكة القومية للكهرباء وقد بدا العمل بموقع المحطة شمال مدينة سنكات عند مفترق طريق العقبة بواسطة الشركة الصينية حيث تمت اعمال فحص واختبارات التربة ويجري العمل في الأعمال المدنية.

·        محطة تحويلية بمدينة سواكن 110/33/11KV  لربط مدن سواكن وطوكر بالشبكة القومية للكهرباء وقد بدا العمل بموقع المحطة  غرب مدينة سواكن شمال المحجر البيطري بواسطة الشركة الصينية حيث تمت إعمال فحص واختبارات التربة ويجري العمل في الأعمال المدنية. .

·        خط نقل الجهد العالي 110KV لربط محطة سواكن التحويلية  بمحطة ميناء بشائر

·        خط نقل الجهد العالي 110KV لربط محطة سواكن التحويلية بمحطة سنكات التحويلية

3-     قطاع التوزيع

يشمل ربط شبكات كهرباء المحليات الحالية في هيا ودرديب وسنكات وجبيت وسواكن وطوكر بالمحطات التحويلية بمستوي الجهد المتوسط 11KV والجهد المتوسط 33KV كما يشمل تشييد شبكات متكاملة بالجهد المتوسط 11KV والجهد المنخفض 415KV  في مدن اوسيف ومحمد قول وقرورة . وقد تم توريد الأعمدة وتوزيعها في المسارات المختلفة ويجري العمل في تشييد الشبكات والخطوط على المسارات المختلفة بواسطة الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء.